نبذة عن CSC 281..


CSC 281 | الرياضيات المتقطعة لعلوم الحاسب


عال 281   |   الرياضيات المتقطعة لعلوم الحاسب :
أسس (المنطق، المجموعات، الدوال والسلاسل)، نمو الدوال. الأعداد الصحيحة، الزمر والحقول وتطبيقات نظرية الأعداد. التسبيب الرياضي. طرق البراهين والحث الرياضي والتعاريف. أنواع الخلط (سبل العد، التباديل والتوافيق). الاحتمالات المجردة ونظرية الإحتمالات. التراكيب المجردة (المجموعات، العلائق والرسومات البيانية والأشجار). الآلات الذاتية المحدودة.

 

● عدد الساعات :

الساعات المعتمدة في المعدل ( 3 ) ساعات .

أما الساعات الفعلية ( 4 ) [ 3 محاضرة ، 1 تمارين ]

● الكتاب :

Discrete Mathematics and Its Applications
( By ( Kenneth H. Rosen

ssc scx

● مستوى الصعوبة :

سهل إلى متوسط ..

● نبذة تعريفية :

بداية المنهج كان مثل مادة  ريض151 فكان يتكلم عن:

  1. Propositional logic
  2. Quantifiers
  3. Rule of inference
  4. Methods for Proving Theorems such as direct proof, proof by contradiction and contraposition… etc.
  5. Sets “sets operators, Cardinality, Union/Intersection, Inclusion/Exclusion”

ف نقدر نقول أنه مثل المراجعة لمنهج 151 J

ثم بتتعلمون عن ال Functions  و ال Inverse functions  و خصائصهم مثل متى تكون one-to-one or onto or bijection و نهاية الجزئية بتتطرقون لأهم الFunctions  , و هذي الجزئية لطيفة و سهلة لكن كان تحتاج لتركيز.

ثم بتبدون تتعلمون عن مواضيع جديدة مثل ال Sequences  حيث أنكم بتاخذون كيفية تمثيلها و أهم الأمثلة عليها , بالإضافة بتتعلمون عن ال Summations  و أيضاً أهم الأمثلة عليها .. و هذي الجزئية كانت ممتعة نوعاً ما.

ثم بتتطرقون لجزئية مشابههة قليلاً لل Data Structures  اللي هي ال algorithms  بتتعلمون فيها كيف تكتبونalgorithms  و أيضاُ كيف توجودون ال complexity time بالإضافة بتعرفون الفرق بين ال Big – oh , Big-Theta and Big-Omega  , هذي الجزئية مهمة جداً و تحتاج تركيز و مذاكرة كويسة.

ثم بترجعون تتطرقون لجزئية قد خذيتوها بريض151 اللي هي ال Induction  لكن بتتعمقون فيها فبتاخذون أمثلة كثير و ببتطرقون أيضاً لل Strong Induction  ونهاية الجزئية بتتعلمون عن ال Recursive algorithms

ثم بتوصلون للجزء الممتع جداً في هذي المادة اللي هي ال Number of theory  في هذا الجزء بتتعلمون عن ال Divides Relation و mod function ثم بتتعلمون الcryptography  و بعض الطرق فيها ,  و بالأخير بتتطرقون بشكل سريع على ال prime numbers & lowest common multiple & greatest common divisor

في الجزء ماقبل الأخير جزء ال counting بتتطرقون لمواضيع مشابهه لمادة الإحصاء مثل التباديل و التوافيق .. لكن بشكل أوسع شوي

آخر جزئية .. جزئية ال Graphs  جزئية سهلة و لطيفة و بالضبط مثل ريض 151 ..

● التمارين :

التمارين كانت تنزل بشكل شبه أسبوعي في الويكند , نحلها و نسلمها لأستاذة التمارين .. مهم مهم مهم جداً تحلونها بنفسكم و ماتشوفون الحلول الموجودة بالنت ألا بعد ما تنتهون .. لأن كانت مهمة جداً و غالباً بالاختبارات تجي اسئلة مشابهه لها ..

● المشروع :

كان أنه تتكلمين عن أحد تطبيقات الرياضيات المتقطعة في الحاسب .. يا أما الألعاب أو التشفير و إلى ذلك .. سوينا عرض نهاية الفصل بالإضافة إلى أنه سلمنا ريبورت عن موضوعنا..

● كيفية المذاكرة :

كنت أدرسها مع د/تيان .. غالباً كنت أعتمد على شرحها .. و بعض الجزئيات كنت أغيب عنها أو ما أكون مركزة فكنت أشوف شروح باليوتيوب , لكن كان شرح الدكتورة مهم جداً جداَ

قبل الاختبار أطلع بشكل سريع على السلايد و أركز على الجزئيات اللي نبهت عليها سواءاً أثناء المحاضرة أو قبل الاختبار بأيام .. بعدها أراجع التمارين و أحاول أحلها بنفسي من جديد خصوصا الاسئلة اللي واجهت فيها صعوبة قبل أو جزئيتها كانت صعبة بالنسبة لي.

● نصائح :

هذي المادة سهلة لكن كانت تحتاج لتركيز .. بالإضافة تحتاج لفهم الأساس .. إذا مافهمتي جزئية لا تراكمينها لبعدين و أسالي الدكتورة أو استاذة التمارين عنها..

● طبيعة محاضرات المادة :

كانت ثلاث محاضرات بالأسبوع كل محاضرة ساعة + التمارين ساعة بالأسبوع..

● توزيع الدرجات :

الكويز 10 درجات ( 5 + 5 )

الميد 30 درجة (15 + 15 )

التمارين 10  درجات

المشروع 10 درجات

الفاينل 40 درجة

وبالتوفيق

 

الوسوم:, ,

أضف تعليق